جدول المحتويات

هل يصوم عاشوراء يوم أو يومين؟ وهي من المسائل الفقهية التي تم طرح أسئلة كثيرة حولها قبل لحظات أو ساعات من دخول عاشوراء في هذا اليوم المبارك ، وقد اختلف معناه في الإسلام والشرع وحكم صيام يوم عاشوراء وحده ، من خلال بيان ماهية يوم عاشوراء وما يفضله وحكم الصيام.

سبب صيام يوم عاشوراء

عاد صيام عاشوراء إلى الإسلام لأنه أوصى به نبينا الكريم بعد أن شهد اليهود صيام ذلك اليوم ، فحدد سن صيامه لأن النبي وجد نفسه مستحقًا لموسى السلام أكثر من اليهود معه … على فقال لهم يوم عاشوراء: ما هذا اليوم الذي تصومون فيه؟ قالوا: هذا يوم صالح عليه صام عليه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ، “لي على موسى حق أكثر منك.[1].

انظر ايضا: سبب صيام عاشوراء في السنة واليهود

فضل صيام عاشوراء

جعل الله تعالى يوم عاشوراء من الأيام الفاضلة في الأشهر المقدسة ، وتضاعف أجر الطاعة في هذا الوقت ، وتقاس رحمته فضل يوم عرفة بطمس الذنوب ، ولو كانت بحجم الجبال ، فحدثنا أبو قتادة الحارث بن ربعي عما سمعه من أبو هريرة غير: {صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ يَورِتِ الَّتِي قَبْلَهُ ، وَالسِنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ ، وََلَسُلَ.[2]

انظر ايضا: هل يصوم اليهود يوم عاشوراء؟

هل يصوم عاشوراء يوم أو يومين؟

ويصدر علماء المسلمين فتاوى بأنه لا مانع من صيام واحد إلا عاشوراء ، وأساس سن صيام عاشوراء يكمن في عظمة الطاعة والعبادة فيه ، وذلك خطأً لغياب الهلال ، وهو ما يتعلق بما حدث. اتفق جمهور علماء المسلمين ، ومنهم الإمام ابن باز رحمه الله ، على قوله: نعم ، له قيمة. لكن ينصح بالصيام يومين أو ثلاثة سواء عاشوراء أو اليوم السابق أو عاشوراء وما بعدها.[3]

انظر ايضا: عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر

ما هو يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ، أول شهر هجري في التقويم الإسلامي وتختلف مقاصده بين مذاهب الإسلام وهي كالتالي:

انظر ايضا: لماذا يصوم اليهود يوم عاشوراء؟

تاريخ يوم عاشوراء

يختلف يوم عاشوراء بين السنة والشيعة لأنه يحتوي على شائعات لا يعترف بها الإسلام. عند أهل السنة عاشوراء هو يوم تسليم رب العالمين رسوله موسى عليه السلام ، وهو يوم مبارك لهم ولأهل الكتاب بين اليهود ، أما الشيعة فتطبق عاشوراء. يوم حداد على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم استشهد الحسين بن علي في حادثة عاشوراء في ارض كربلاء.

وهنا وبمعرفتنا بمختلف مقاصد عاشوراء نختتم مقالنا بين المذاهب وبين الإسلام وأهل الكتاب ونختتم مقالتنا بالعنوان هل صيام عاشوراء يوم أم يومين؟ تحدثنا من خلال فقراته عن سبب صيام عاشوراء وسبب صيام يومين وأكثر.