جدول المحتويات

ما هو المطر الصناعي في السعودية؟أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة رسمياً برنامج البذر الصناعي في الرياض ، حيث لا يزال في مرحلته الأولى ، ويهدف البذر السحابي إلى زيادة كمية وجودة التساقط بواسطة طائرات خاصة بتقنيات دقيقة واستخدام مواد جيدة لا تضر بالبيئة. تستخدم قطرات المطر الاصطناعية وسنتعرف أيضًا من خلال الموقع الشعاعي على ما هي قطرات المطر الاصطناعية في المملكة العربية السعودية وما هي مزاياها وأضرارها وما حكم قطرات المطر الاصطناعية.

ما هو المطر الصناعي

البذر الاصطناعي ، ويسمى أيضًا “البذر السحابي” ، إنها محاولة لزيادة هطول الأمطار بشكل مصطنععادة لدرء الجفاف أو الاحترار العالمي الأوسع ، اعتمادًا على الخصائص الفيزيائية المختلفة للسحب. ويمكن القيام بذلك من خلال استخدام الطائرات أو الصواريخ لحقن السحب بمحفزات مثل الجليد الجاف أو يوديد الفضة ومسحوق الملح التي تجعل السحب تمطر أو تزيد من هطول الأمطار ، وذلك بهدف التخفيف من جفاف الأراضي الزراعية ، وتوفير مياه الري أو القدرة على زيادة إمدادات المياه أو حتى حل مشكلة الاحتباس الحراري.

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

انظر ايضا: هل قطرات المطر حلال أم حرام؟

ما هو المطر الصناعي في السعودية؟

بدأت السلطات في المملكة العربية السعودية مشروع من شأنه تغيير بنية السحب لزيادة هطول الأمطار ، وهي عملية اصطناعية تُعرف بالبذر الاصطناعيلزيادة المعروض من المياه العذبة التي يزداد الطلب عليها في المملكة العربية السعودية بسبب متوسط ​​هطول الأمطار السنوي الذي يقل عن 100 ملم في السنة ، وارتفاع عدد السكان وتزايد القطاع الزراعي العطش لمزيد من المياه العذبة في المملكة العربية السعودية حثت المملكة العربية السعودية المملكة في أوائل أبريل ، على إجراء المرحلة الأولى من برنامج إعاقة السحب لتغيير كمية ونوع هطول الأمطار.[1]

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

أمطار اصطناعية بالرياض

اتفقت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على البدء في خطة البذر الصناعي ، وبدأت بالفعل في إطلاق طائرات في السماء فوق هضبة نجد الصخرية الشاسعة في المنطقة الوسطى من المملكة ، حيث تم إطلاق ركائز يوديد الفضة في المنطقة. وتسبب ذلك في تكون بلورات الجليد في السحب مما أدى إلى تحفيز هطول الأمطار على المناطق المستهدفة وبعد بدء العملية في منطقة الرياض سيتم قريبا توسيعها إلى مواقع أخرى في عسير والباحة والطائف.

انظر ايضا: ما هي تكلفة تقنية استمطار المطر في المملكة العربية السعودية؟

مزايا المطر الصناعي

لا يزال البذر السحابي يشمل يوديد الفضة والجليد الجاف ، ولكن على مدار السنوات القليلة الماضية ، تعلم الخبراء الكثير عن هذه الطريقة وفوائدها ، والتي ساهمت في فهم أفضل لعمليات المطر والثلج وتحسين طرق البذر التي تعود بفوائد البذر الاصطناعي أو البذر الصناعي ما يلي:

  • تقليل الجفاف: يمكن أن تحتوي المناطق ذات الأمطار القليلة جدًا أو المنعدمة على مياه طبيعية للري وسيؤدي ذلك إلى خفض درجة حرارة تلك المناطق.
  • الحد من عاصفة البَرَد: هناك مناطق تتكثف فيها السحب إلى النقطة التي تتساقط فيها جزيئات كبيرة من الجليد ، مما يتسبب في أضرار جسيمة للممتلكات ، ويمكن للطرق الاصطناعية أن تسهل هطول الأمطار قبل هذا التكثيف لتقليل عواصف البرد.
  • التغلب على مشاكل الطيران: في بعض الأحيان ، تجعل مخاوف السلامة المتعلقة بالطقس الطيران مستحيلًا ، وهو ما يمكن تجنبه في حالات الطوارئ عن طريق تغيير الأحوال الجوية.
  • تقوية الاقتصاد: تعتبر المياه مورداً حيوياً ويمكن أن تساعد استمطار الأمطار في زيادة الغلات في الأماكن التي تعتمد على هطول الأمطار الطبيعي ، وبالتالي المساهمة في هذا الاقتصاد من خلال تزويد الناس في جميع أنحاء العالم بالغذاء الكافي بدلاً من الاعتماد على الثروة الزراعية لمغادرة البلدان.

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

انظر ايضا: طريقة البذر الصناعي

أضرار الأمطار الاصطناعية

على الرغم من أنه قد أثبت أنه مشروع بحثي ناجح وقيِّم ، إلا أن آثاره طويلة المدى يمكن أن تكون كارثية. في حين أنه قد يبدو مفيدًا لبعض المواقع ، إلا أن التغييرات في أنماط الطقس يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات بيئية عالمية. الطبيعة معقدة للفهم. أنه من المستحيل السيطرة عليها بشكل كامل ومن أهم أضرار البذر الصناعي ما يلي:

  • تكاليف كبيرة: تتطلب هذه التكنولوجيا استثمار ملايين الدولارات لتوليد القليل من المطر ، ويجب على الحكومة تحمل هذه التكاليف إذا قررت العمل في هذا القطاع من التحول الاقتصادي.
  • عدد السحابة: لا يمكن أن تعمل هذه التقنية في الأيام الملبدة بالغيوم وتفشل العملية برمتها لأن الطريقة التركيبية لا يمكن أن تعمل كسحابة طبيعية.
  • التأثيرات البيئية: يمكن أن يكون للكيماويات المُرشَّاة آثار ضارة على السكان المحليين والموارد الطبيعية الأخرى بسبب الآثار الضارة ليوديد الفضة أو المواد الكيميائية المماثلة.
  • طقس متقلب: يمكن أن تؤدي التغيرات المناخية إلى تغيرات مناخية في مناطق أخرى ، حيث أن السحب التي من المفترض أن تمطر لاحقًا تتساقط في أماكن أخرى وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الطقس في أماكن ودول أخرى.

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

تكلفة البذر الصناعي

في ما بين ذلك ، يمكن أن يكلف برنامج البذر الصناعي بالمطر 27 دولارًا إلى 214 دولارًا لكل قدم من الماء في سيناريو منخفض التكلفة ، أو سيتكلف 53 إلى 427 دولارًا للقدم في سيناريو عالي التكلفة ، يعد برنامج البذر الصناعي جزءًا من مبادرة الشرق الأوسط الخضراء الأكبر التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2021. يهدف إلى العمل على الحد من انبعاثات الكربون وتأمين مصادر المياه في المملكة والحد من التصحر.

انظر ايضا: ما هو البذر السحابي؟

حكم المطر الصناعي

لم يتوصل علماء الإسلام إلى رأي إجماعي في حكم البذر الاصطناعيلكن العلماء انقسموا إلى ثلاثة آراء حول قطرات المطر: الرأي الأول يرى أن استخدام قطرات المطر الاصطناعية يلبي احتياجات الإنسان ويساعد في إعادة بناء الأرض وحمايتها من الاحتباس الحراري ، والرأي الثاني ينص على عدم وجود دليل واضح على الشرعية. من قطرات المطر الاصطناعية من عدم شرعيتها ، والثالث ينص على عدم جواز استخدام البذور الاصطناعية ، حيث يعتبر تعديًا على ما خلقه الله ، واستند كل من الآراء الثلاثة إلى أدلة شرعية مختلفة.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا حيث التقينا ما هو المطر الصناعي في السعودية؟لقد ناقشنا أيضًا إيجابيات وسلبيات البذر الصناعي وذكرنا الحكم على البذر الاصطناعي.