جدول المحتويات

لماذا سميت العباس بالقنطرة السبع؟ ويعتبر من أهم الشخصيات عند الشيعة حيث يعتبر من أمراء آل بيت النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). كما يعتبر من أبرز شهداء غزوة عاشوراء ، إلا أن لقب “سبع القنطرة” يعتبر من أهم هذه الألقاب ، لذلك من خلال الموقع الشعاعي سنتعرف على سبب تسمية العباس بـ Sab. أصبحت القنطرة.

عن عباس بن علي

الملقب بأبي الفضل وهو العباس بن علي بن أبي طالب كما يعتقد أنه ابن أمير المؤمنين الخليفة علي بن أبي طالب. ولد العباس في المدينة المنورة في 4 شعبان سنة 26 هـ الموافق 645 م. يعود له الفضل في امتلاك اللواء في معركة عاشوراء التي وقعت في شهر محرم. اشتهر بشجاعته وقوة إيمانه عندما كسر الحصار وكلف صفوف العدو بإحضار الماء إلى معسكر الحسين.[1]

انظر ايضا: من هو أبو الفضل العباس من الشيعة؟

لماذا سمي عباس بالقنطرة السبعة؟

والسبب في تسمية العباس بسبع القنطرة أنه كان الرجل الشجاع عند الجسر الذي أوكله إليه والده الإمام علي بن أبي طالب. حيث فوّض علي بن أبي طالب نجله العباس بحماية الجسر من الخوارج ومنعه من دخوله واستطاع العباس فعلاً منعه واستطاع أن يأخذ الجسر لحماية الجسر حتى لو كانت معركة. بين العباس والخوارج ، استطاع أن يهزمها دون الإضرار بصفوف المسلمين العباس بن علي بسبع قنطرة لكل جسر شجاع.

ما معنى سبع قنطرة؟

معنى القنطرة السبع جسر الجشعفمعنى كلمة القنطرة هو الجسر وليس كما يشاع عن المعركة ، وكانت كلمة سبع القنطرة من ألقاب العباس بن علي بن أبي طالب عندما تمكن من حمايتها نهرين. من الخوارج الذين حاولوا عبور الجسر لكنه تمكن من هزيمتهم وحماية النهرين.

انظر ايضا: من هو والد الإمام علي بن أبي طالب؟

ألقاب العباس بن علي

هناك العديد من الألقاب التي يطلق عليها العباس بن علي وكل هذه الأسماء المستعارة تعكس الصفات الحسنة التي اشتهرت بها شخصيته ، ومن ألقاب العباس بن علي:

  • قمر بني هاشم.
  • الطيار.
  • يحتاج الباب.
  • العبد الصالح.
  • صاحب اللواء.
  • السقاء
  • ابو راس الهار.

من هي والدة عباس بن علي؟

والدة أبي الفضل العباس بن علي هي فاطمة بنت حزام الكلابية المعروفة بأم البنين. لأن أبنائهم جميعهم أطفال ، حيث أن أم البنين هي زوجة الإمام علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته الأولى فاطمة الزهراء ، وأنجبت أم البنين الإمام علي أربعة أبناء: أبو الفضل العباس. جعفر بن علي وعثمان وعبد الله بن علي.

انظر ايضا: من هو قاتل علي بن أبي طالب؟

وفاة العباس بن علي

تعد حادثة استشهاد العباس من أفظع الحوادث التي حدثت ، خاصة أن عواقبها كانت وخيمة ، وكان لها أثر سلبي على معركة كربلاء ، حيث أصابت السهام عينه وضربت عمود رأسه حتى قُتل في اليوم العاشر من محرم في السنة الحادية والستين للهجرة الموافق 680 م.

في ختام مقالنا ، تعرفنا على العباس بن علي كما تعرفنا عليه لماذا سميت العباس بالقنطرة السبع؟ كما تعلمنا معنى هذا اللقب كما تعلمنا ألقاب العباس بن علي بن أبي طالب وأخيراً علمنا تفاصيل وفاته.