جدول المحتويات

ما هو ملف موعد عاشوراء في اليوم الهجري 2022حيث ينتظرها عدد كبير من المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي لما لها من أهمية تاريخية ودينية منذ القدم وبدء الإسلام على الأرض. عاشوراء صيام 1444.

عاشوراء

يوم عاشوراء هو في العاشر من محرم 2022 ، وهو يوم مقدس للمسلمين يصادف العاشر من محرم ، أول شهر إسلامي. كلمة عاشوراء مشتقة من كلمة “عشرا” التي تعني عشرة في اللغة العربية. عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم. من ناحية أخرى ، إنه اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من فرعون وظلمه ، وبناءً عليه صام النبي موسى في ذلك اليوم من منطلق امتنانه لله – سبحانه – عز وجل صاموا في هذا اليوم النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم: (لي أن أصوم أحق) ، ولكن نصحنا أن نصوم يوم التسوع أيضاً ، لكي نميز بين صيامنا وصيام اليهود. أن الاحتفال بعاشوراء في هذا اليوم من قبل المسلمين السنة المتميزين عن الشيعة مرتبط بشكل أساسي باستشهاد الإمام الحسين (صلى الله عليه وسلم) حيث يتم تنظيم مواكب وتجمعات من قبل الشيعة لإحياء ذكرى حفيد النبي محمد. (صلى الله عليه وسلم) لإحياء ذكرى إلا من أعمال الشيعة لم يرد ذكرها في السنة النبوية الطاهرة ، و ه ليست سوى الأعمال التي اخترعوها.

موعد عاشوراء في اليوم الهجري 2022

كما ذكرنا سابقاً ، عاشوراء هو يوم عاشوراء اليوم العاشر (10) من شهر محرم. إنه من الأشهر المقدسة وهو أول شهر من السنة الهجرية يبدأ منذ هجرة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة ، وأجر عظيم وأجر عند الله تعالى.

تاريخ عاشوراء عام 2022 بالتقويم الميلادي

عاشوراء بعد التاريخ الغريغوري ، اليوم الثامن (8) من شهر آب (أغسطس) 2022 م ، وهو اليوم العاشر من محرم 1444 هـ ، كيف أعلنت مراكز الإحصاء الفلكي عن بداية العام الهجري الجديد 1444 هـ ، في 30 يوليو 2022 م.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام في يوم عاشوراء فقط؟

فضل صيام يوم عاشوراء

لصيام يوم عاشوراء قيمة كبيرة في الدين الإسلامي ، ومن أهم هذه الفضائل ما يلي:

  • الكفارة عن الذنوب: وبتوجيه من صحيح مسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “في يوم عرفة أنا مسئول عن عدم إيمان الله بالسنة قبله والسنة من بعده”. اليوم الله.[1]
  • إحياء سنة النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”: جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم طيب. هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من أعدائهم ، لذلك صام موسى في ذلك اليوم. قال: لموسى أحق منك ، فصام وأمر بصومه. رواه عبد الله بن عباس في صحيح البخاري.[2]
  • يكتسب فضائل: عن عبد الله بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي الله عنه سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: لم أكن أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – صام يوماً وطلب نعمته طوال الأيام إلا ذلك اليوم. وليس هناك شهر إلا هذا الشهر وهو رمضان “. رواه مسلم وفي رواية أخرى:” ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على صيام يوم يشاء “. يفضل غير هذا اليوم: يوم عاشوراء “. رواه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد.[3]
  • تمديد الأسرة يوم عاشوراء: وفي عهد أبي هريرة – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “من كرم على أهله يوم عاشوراء جزاهم الله خيرًا. رواه البيهقي في شعب الإيمان.[4]

اقرأ أيضًا: هل الدعاء أجاب ابن باز يوم عاشوراء؟

كم يوم متبقي حتى عاشوراء 2022 – 1444

يتساءل الكثير من المسلمين عن الوقت المتبقي حتى يوم عاشوراء للاستعداد للصيام وإحياء ذكرى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. يوضح ما يلي هذه المرة باستخدام المؤقت المرفق أدناه:

كم يوم متبقي حتى عاشوراء 2022 – 1444

أخيرًا ، أوضحنا لك ذلك موعد عاشوراء في اليوم الهجري 2022كما ذكرنا تاريخ عاشوراء في التقويم الميلادي لعام 2022 م وشرعنا في شرح فضل صيام عاشوراء واختتمنا بتوضيح الفترة المتبقية من عاشوراء 1444 – 2022.